السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الموقع قيد الإنجاز والتطوير، شكراً لزيارتكم
الحوزة العلمية - معهد الثقلين للدراسات والعلوم الدينية
إني تاركٌ فيكم ما إن تمسَّكتُم به لن تضلُّوا: كتاب الله، وعِترتي أهل بيتي؛ فإنَّهما لن يفترقَا حتى يرِدَا عليَّ الحوضَ
معهد الثقلين للدراسات والعلوم الدينية
بيروت - لبنان
للتواصل: تلفاكس: 009611551390
Skip Navigation Links
اختر من القائمة
المعهد
تعريف بالمعهد
كلمة إدارة المعهد
المنهجية الدراسية
الإدارة
الأساتذة
الدروس الحوزوية
الأصول
الفقه
الرجال
السيرة الذاتية
سماحة السيد محمد حسن فضل الله
سماحة السيد علي فضل الله
سماحة السيد عبد الكريم فضل الله
ساحة السيد عبد الله فضل الله
السيدة مريم نور الدين فضل الله
جمعية الإمام الحسين(ع)
تعريف بالجمعية
مراكز الجمعية
نشاطات الجمعية
الكتب والمؤلفات
معرض الصور
درس الفقه 663
تاريخ الرفع:
09-05-2024
رقم الدرس:
663
عنوان الدرس:
الإيلاء
المدّرس:
سماحة آية الله السيد عبد الكريم فضل الله
الحجم:
5.49
Mb
مرات الإستماع:
30
المتن:
الموضوع: الإيلاء- الفرق بين الإيلاء ومطلق اليمين.- الفرق بين الظهار والإيلاء.- الظهار يمكن أن يتلبس بوصف الصحّة والفساد، بمعنى اعتبار مضمونه وهو الحكم الوضعي، أي اعتبار الزوجة أما حكما. أما الإيلاء فهو حلف على أمر خارجي محض لا اعتبار فيه لأي وضع. اطلنا الكلام في الإيلاء واصله لنقول هل ان هناك إيلاء صحيح أو لا أي هل يتصف بالصحة أو لا؟قلنا ان صاحب الجواهر(ره) يقول أن الإيلاء الذي هو بمعنى احلف واليمين ليس حقيقة شرعية، بل هو لغة كذلك لكن له شروط خاصّة وهو أحد أقسام اليمين. والذي اوهم ان هناك حقيقة شرعيّة غير اللغوية أقوالهم وتفريقهم في التعبير وان هناك اصطلاح شرعي مثل قولهم: لغة كذا وشرعا كذا. والجواب انكم قلتم ان المعاملات ليس فيها حقائق شرعيّة، المعاملات بأكملها حقائق لغويّة نعم تدخل الشارع في الأجزاء والشرائط، أوضحنا ذلك في الدروس السابقة مفصلا.الفرق بين الإيلاء ومطلق اليمين: وينفرد الإيلاء عن مطلق اليمين بأمور كعدم انحلاله بالحنث، وكإلزامه بعد الأشهر الأربعة إما بالتكفير والفيء، وإما بالطلاق. مثلا: إذا حلف رجل بعدم التدخين ودخّن انحل يمينه وعليه كفارة ولا تدخل للحاكم في اليمين، اما في الإيلاء حتى لو وطأها يبقى الإيلاء موجودا وتبقى الشروط الخاصّة كإلزامه بعد الأشهر الأربعة إما بالتكفير والفيء وإما بالطلاق. الفرق بين الظهار والإيلاء: يشتركان في كونهما طلاقا في الجاهليّة. ويختلفان في كون الظهار يتضمّن اعتبار وضعيّة خاصة وهي جعل الزوجة أماً، ولذا أمكن وصفه بالصحّة أو الفساد. أما الإيلاء فليس فيه اعتبار لأي وضع، بل هو مجرّد يمين وحلف، واليمين أو الحلف لهما أحكام تتبع شروطا خاصّة في كل مورد، وليس هذا هو معنى الصحّة والفساد. فالصحّة والفساد معناه اعتبار الوضع الذي تضمّنه العقد أو الإيقاع. فلو كان الظهار صحيحا، لكنا اعتبرنا الزوجة أما، أي أصبحت الزوجة بحكم الأم، أي اما حكما، وهذا باطل فاسد قطعا، ولذا امكن للظهار ان يتصف بالصحة والفساد. ولذا اندرج تحت القاعدة الاصوليّة التي اسسناها وهي، ان النهي عن المعاملة يقتضي فسادها.أما في مثل اليمين فهو لا يعدو كونه أمرا خارجيا له أحكام لو توفّرت الشروط، وهذا هو معنى الصحة والفساد فيه، أي ثبوت الأثر وعدمه، وعدم الأثر لا يعني أنه فاسد، بل اليمين قد وقع، نعم لا أثر له. وبهذا يختلف اختلافا كبيرا عن الظهار.
إستمع أيضاً
درس الرجال 23
||
09-05-2024
البحث في رجال البرقي
درس الرجال 22
||
09-05-2024
البحث في كتاب رجال ابن الغضائري
درس الرجال 21
||
09-05-2024
البحث في كتاب رجال ابن الغضائري
درس الرجال 20
||
09-05-2024
البحث في كتاب
درس الرجال 19
||
09-05-2024
البحث في كتاب " اختيار معرفة الرجال "
درس الرجال 18
||
09-05-2024
الحاجة إلى علم الرجال
درس الرجال 17
||
09-05-2024
الحاجة إلى علم الرجال
درس الرجال 16
||
09-05-2024
الحاجة إلى علم الرجال
درس الرجال 15
||
09-05-2024
الحاجة إلى علم الرجال
درس الرجال 14
||
09-05-2024
الحاجة إلى علم الرجال
1
2
3
4
5
6
7
8
...
الأرشيف الكامل للدروس
أصول
فقه
رجال
تواصل معنا على إحدى المنصات التالية
©جميع الحقوق محفوظة
.