السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، الموقع قيد الإنجاز والتطوير، شكراً لزيارتكم الحوزة العلمية - معهد الثقلين للدراسات والعلوم الدينية إني تاركٌ فيكم ما إن تمسَّكتُم به لن تضلُّوا: كتاب الله، وعِترتي أهل بيتي؛ فإنَّهما لن يفترقَا حتى يرِدَا عليَّ الحوضَ
معهد الثقلين للدراسات والعلوم الدينية
بيروت - لبنان
للتواصل: تلفاكس: 009611551390

رقم الدرس: 15
عنوان الدرس: الحاجة إلى علم الرجال
المدّرس: سماحة آية الله السيد عبد الكريم فضل الله
الحجم: 17.15 Mb
مرات الإستماع: 72

المتن: الموضوع: الحاجة إلى علم الرجال.

اليوم سنستعرض ونسرد ونفهرس لعلماء الرجال وتطور علم الرجال، بدأنا في القرن الاول والقرن الثاني وسنكمل في القرن الثالث والرابع والخامس، سنعطي نبذة سريعة عن هؤلاء، ونعطي بعض الملاحظات في اثناء السرد والاستعراض، سيكون هناك بحثين قبل ان نبدأ بالقواعد. بحثنا ليس بالبحث التحقيقي بل بحث فهرسي استعراضي لما للتاريخ من اثر في فهم العلم. مجرد نظرة في علماء الرجال عبر القرون وفي كتب الرجال، ثم نبدأ بالقواعد، وأهم ما في مسألة علم الرجال هو البحث عن القواعد العامة، لكن لا بد من بعض المقدمات التي تفيد بصيرة في الشروع. هذا الاستعراض من باب المقدمة التي تفيد بصيرة.

القرن الثالث الهجري: [1] في هذا القرن كتب كثيرة لم تصل إلينا غالبا، المعيار في اعتبار علماء هذا القرن دون القرن السابق هو في سنة الوفاة في هذا القرن.

1- هشام بن محمد بن السائب بن بشر الكلبي، من أصحاب الامام جعفر الصادق (ع) توفي سنة 206ه، ممدوح، أثنى عليه النجاشي، له من الفهارس:

أ‌- من شهد صفين مع علي (ع) من الصحابة، لم يصلنا هذا الكتاب وقد نقل عنه ابن عبد البر القرطبي في كتابه " الاستيعاب في معرفة الاصحاب" .

ب‌- من شهد صفين مع علي (ع) من الانصار، ذكره ونقل عنه ابن حجر العسقلاني في كتابه " الاصابة في تمييز الصحابة ".

ت‌- من شهد الجمل مع علي (ع)، نقل عنه ابن عبد البر وابن حجر. [2]

2- عبد الله الكناني توفي سنة 219ه، وثقه النجاشي.

3- الحسن بن علي بن فضال توفي سنة 224ه، قال عنه النجاشي من رجاله: الحسن بن علي بن فضال كوفي يكنَّى ابا محمد، وكان الحسن عمره كله فطحيا مشهورا بذلك حتى حضره الموت فمات وقد قال



بالحق رضي الله عنه. [3]

4- الحسن بن محبوب السرّاد، المتوفي سنة 224ه كان ثقة جليل القدر.

5- حُبَيش بن بشر، توفي سنة 258ه له كتاب " أخبار السلف " [4]، وصفه النجاشي بأنه كتاب كبير حسن.

6- أحمد بن محمد بن خالد البرقي، توفي سنة 274ه أو 280ه، وهو كوفي الاصل، نفس احمد ثقة لكن الكلام في ابيه. جده خالد، هرب مع أبيه عبد الرحمن من جور يوسف بن عمر إلى برق روز [5]، وله في علم الرجال كتابان:

أ‌- كتاب " طبقات الرجال " المرتب بترتيب أصحاب النبي (ص) والائمة (ع) إلى صاحب الزمان عجل الله فرجه. وهذا الكتاب وصلنا وهو مطبوع مع رجال ابن داوود، وطبع أيضا مستقلا.

ب‌- كتاب " الرجال "، عن التستري في قاموس الرجال ج1، ص45: " وقد شكك بعض المحققين في كتاب " الرجال " المشهور، هل هو له – أي لأحمد بن محمد بن خالد البرقي – أم لأبيه المتقدّم – أي محمد بن خالد – أم لعبد الله بن أحمد البرقي الذي يروي عنه الكليني (ره)، أم لأحمد بن عبد الله البرقي الذي يروي عنه الشيخ الصدوق؟ ورُجّح الأخير لانه يروي فيه عن سعد بن عبد الله الاشعري القمي توفي سنة 360ه، ( وسعد جاء بعد أحمد بن محمد بن خالد ) وعنون فيه عبد الله بن جعفر الحميري ( أي صاحب قرب الاسناد، وهو أيضا جاء بعد أحمد بن محمد بن خالد).

القرينة الاولى على ان المراد ليس احمد بن خالد ولا ابوه هي انه يروي عن سعد بن عبد الله الاشعري، والقرينة الثانية انه عنون فيه عبد الله بن جعفر الحميري الذي جاء بعد احمد بن محمد بن خالد.

ولا بأس بذكر ما ذكره الشيخ جعفر سبحاني حفظه الله في كتابه " كليات في علم الرجال ":

رجال البرقي:

كتاب الرجال للبرقي كرجال الشيخ، ذكر فيه أسماء أصحاب النبي صلى‌الله‌عليه‌وآله‌وسلم والائمة الى الحجة صاحب الزمان عليهم‌السلام ولا يوجد فيه أي تعديل وتجريح، وذكر النجاشي في عداد مصنفات البرقي كتاب الطبقات، ثم ذكر ثلاثة كتب اخر ثم قال: « كتاب الرجال » ( الرقم ١٨٢ ).

والموجود هو الطبقات المعروف برجال البرقي، المطبوع مع رجال أبي داود في طهران، واختلفت كلماتهم في أن رجال البرقي هل هو تأليف أحمد بن محمد بن خالد البرقي صاحب المحاسن ( المتوفّى عام ٢٧٤ هـ أو عام ٢٨٠ هـ ) أو تأليف أبيه، والقرائن تشهد على خلاف كلتا النظريتين واليك بيانها :

١ ـ انه كثيراً ما يستند في رجاله الى كتاب سعد بن عبدالله بن أبي خلف الاشعري القمي ( المتوفّى ٣٠١ هـ أو ٢٩٩ هـ ) وسعد بن عبدالله ممن يروي عن أحمد بن محمد بن خالد فهو شيخه، ولا معنى لاستناد البرقي الى كتاب تلميذه.

٢ ـ وقد عنون فيه عبدالله بن جعفر الحميري وصرح بسماعه وهو مؤلف قرب الاسناد وشيخ القميين، وهو يروي عن أحمد بن محمد بن خالد البرقي، فيكون البرقي شيخه، فكيف يصرح بسماعه منه؟!

٣ ـ وقد عنون فيه أحمد بن أبي عبد الله، وهو نفس أحمد بن محمد بن خالد البرقي المعروف، ولم يذكر أنه مصنف الكتاب كما هو القاعدة فيمن يذكر نفسه في كتابه، كما فعل الشيخ والنجاشي في فهرسيهما والعلاّمة وابن داود في كتابيهما.

٤ ـ وقد عنون محمد بن خالد ولم يشر الى أنه أبوه.

وهذه القرائن تشهد أنه ليس تأليف البرقي ولا والده، وهو إمّا من تأليف ابنه أعني أحمد بن عبد الله بن أحمد البرقي الذي يروي عنه الكليني، أو تأليف نجله أعني أحمد بن عبد الله بن أحمد البرقي الّذي يروي عنه الصدوق، والثاني أقرب لعنوانه سعداً والحميري اللذين يعدان معاصرين للابن وفي طبقة المشيخة للنَّجل. [6]

هذا هو كتاب البرقي لكن يبقى شيء ان الكتاب من الناحية العلمية لا ينفعنا كثيرا فهو مجرد فهرس، وهذه الامور المذكورة ظنون، نعم تراكم الظنون قد يؤدي إلى اطمئنان، هذا الاطمئنان يحتاج إلى دليل على حجيته، سنرى كيف يتم توثيق أي راوٍ من الرواة.

7- يحيى العلوي العقيقي توفي سنة 277ه.

8- ابراهيم بن محمد الثقفي توفي سنة 283 ه.

9- أحمد العلوي العقيقي توفي سنة 284ه.

10- علي بن الحسن بن علي بن فضال توفي سنة 290 ه، له كتاب " الرجال " وكتاب " الاصفياء "، ذكرها النجاشي والطوسي، وكتاب " المثالب "، ذكره الطوسي في الفهرست.

11- سعد بن عبد الله الاشعري القمي المتوفي سنة 299ه أو300ه أو 301ه، ثقة عين، له كتب في علم الرجال منها: " فرق الشيعة " و " طبقات الشيعة "، و " مناقب رواة الحديث "، و "مثالب رواة الحديث "، هذه الكتب ذكرها النجاشي والطوسي. وكتاب " فهرست " كتب ما رواه وذكره الطوسي في الفهرست.

غدا ان شاء الله نكمل القرن الرابع والخامس وبعدها نشرع في الكتب، سنذكر خمسة كتب اساسية ثم نشرع في القواعد.

والحمد لله رب العالمين.


[1] ملاحظة: سنلاحظ علماء علم الرجال في هذا القرن من خلال سنين وفاتهم لا حياتهم. علماء الرجال وضمنا من لهم الفهارس، الفهرس في ايامنا من قبيل ما يسمى " جدول "، مجرد سرد لأشخاص لهم ميزة معيّنة. وعلم الرجال اوسع من الجدول.

[2] نلاحظ ان الكتابة عن من شهد صفين مع علي (ع) من الصحابة كانت متكررة. هذه الفهرسة والجدول لماذا كانت؟ والله العالم كأنه نوع من الحالة السياسية الاعلامية. اراد معاوية ان يغطي نفسه ولو بأوهام لانه لا شرعية له، من قبيل أنه خال المؤمنين، لان أم حبيبة زوجة الرسول (ص) بنت ابي سفيان. عنوان الصحابة أو عنوان الانصار كان له بين الناس احترامه الكبير، فكتبوا في الصحابة، الذين كانوا في غالتيتهم مع علي (ع) وليس مع معاوية. وفي الواقع جل الصحابة ممن شهد بدرا كانوا مع علي (ع) ولم يكونوا مع معاوية. وايضا نلاحظ ان اللذين حاربوا محمدا (ص) هم نفسهم حاربوا عليا (ع) كمروان ومعاوية وابو سفيان والوليد وعمرو بن عبد العاص. واللذين كانوا مع محمد (ص) في حربه ضد كفار قريش كانوا مع علي (ع).

[3] أهم مسألة في فهم النصوص ان لا تعيش زمنك وتقرأ الماضي، حاول ان تعيش الزمن الماضي وتفهم القصة كما هي في الماضي.

[4] عادة عناوين الكتب بشكل عام " علم الرجال " " كتاب الرجال " " طبقات الرجال " " الاصابة في تمييز الصحابة " ولكن هذا الكتاب اسمه " اخبار السلف " بعنوان آخر.

[5] برق روز: قرية او بلد في سواد قم، وخرج منها الكثير من العلماء ومنهم من ابناء العامة.

[6] كليات في علم الرجال، الشيخ جعفر السبحاني، ص71.

الأرشيف الكامل للدروس
أصول
فقه
رجال
تواصل معنا على إحدى المنصات التالية


©جميع الحقوق محفوظة
.